Latest News

ايران نحو الطاقة النووية (( البرنامج النووى الايرانى ))

Tuesday 10 April 2012 , Posted by crazy at 11:43

نسمع كثير عن برنامج ايران النووى والمشاكل التى تثار حوله فى اطار سعينا لنشر المعرفة النووية سوف نعمل على جمع مزيد من المعلومات حول هذا البرنامج

وتلك هى أهم المناطق التى تصب فى البرنامج النووى الايرانى 



 
- منجم ساغند

تم الكشف عن وجود خام اليورانيوم فيه عام 1985 . وكان من المزمع أن يبدأ المنجم والمصنع في العمل مع بداية عام2006 ، باستخدام 120 طناً من اليورانيوم الخام لانتاج من 50 إلى 60 طن يورانيوم سنوياً.


مصنع أردكان

يتم تنقية اليورانيوم الخام كي يصبح يورانيوم خاماً مركزاً ويعرف أيضاً بإسم (الكعكة الصفراء) ويمكن أن ينتج المصنع من 60-70 طن يورانيوم سنوياً.

جيهان

تطور إيران منجماً ومصنعاً جديداً لإنتاج 24 طناً من (الكعكة الصفراء) سنوياً

مفاعل أصفهان

يتم تنقية اليورانيوم من الشوائب هناك من أجل تحويله كيميائياً إلى غاز هكسا فلورايد اليورانيوم ومن ثم يتم تبريده وتنظيفه إلى أن يصير صلباً .

مركز ناتانز

تستخدم أجهزة الطرد المركزي لزيادة نسبة نظائر اليورانيوم 235 في اليورانيوم الصلب النقي ، وتستخدم مفاعلات الماء الخفيف لإنتاج الكهرباء وتتطلب هذه العملية أن يصل تركيز اليورانيوم 235 إلى ما بين 2,5-3,5% .

يجب أن تصل نسبة تخصيب اليورانيوم 235 إلى ما فوق 90% حتى يتسنى إنتاج قنبلة نووية. وتم تعليق عمليات التخصيب في نوفمبر 2004.


- طهران

تم تفكيك مفاعل التخصيب بشركة كالاي الكهربائية ومازالت مفاعلات الأبحاث ومنشآت تخزين مخلفات الاشعاع تباشر عملها.

بوشهر

من المتوقع أن يبدأ مفاعل الماء الخفيف الذي بنته روسيا في العمل خلال العام الحالي . ويمكن أن ينتج مادة البلوتونيوم المنضب الذي يستخدم لأغراض نووية.

مفاعل أراك

مفاعل لأبحاث الماء الثقيل . يتناسب مع انتاج البلوتونيوم المنضب الذي يدخل في صنع الأسلحة النووية

أناراك

موقع لتخزين المخلفات النووية.

- خوزستان

هناك مخطط لانشاء مفاعل جديد بالمنطقة.